Sunday, December 24, 2006,8:48 PM
إيران.. الغريب دوما
بداية انا لا اعتقد في وحدة الدول العربية- ومنها مصر- مفاهيميا فهي وحدة اللغة والدين حسب دين الاغلبية ولا شئ اخر فالثقافة متباينة الي حد كبير وطبيعة الارض والناس تختلف تماما .. حتي جغرافيا الاولي التقسيم بالخليج وشمال افريقيا وفي تلك الحالة لن تنتمي مصر للثقافة الشمال افريقية كذلك
دعنا من مصر علي ايه حال فلنقل اننا دول تتقاسم منطقة واحدة وتحاول ان تخلق كيان موحد هل يمكن ان تعتبر إيران دولة لن اقول عربية بالطبع لكن علي الأقل حليفة؟
.
كالعادة في البدء منذ القدم وتاريخيا أيران ظلت دوما فارسية من الصفوية الي الخومينية هي فارسية الطابع، سياسيا ظلت أيران تدهشنا عقدا بعد عقد بسياساتها الثورية تارة وبرامجها الاقتصادية تارة والعجيب انها غدت عدوا طبيعيا للدول الداجنة بدلا من ان تصبح عدوا للدول العظمي وحدها فالتوجس من ايران ربما امتد ليطولنا هنا ايضا - رغم اني اعتقد ان من الأولي محاولة كسب هذا الحليف القوي المغامر عدا انه من الاولي – بنظرة للتاريخ- التوجس من تركيا لكن إيران تلقي الاهتمام الاكبر هنا
.
لن اجادل في سياسة ايران المشاغبة في المنطقة في السبعينات وهنا اتحدث عن منطقة الخليج وهي الاولي بالتسمية بالنسبة لي خاصة موقف ايران من العراق وجر قدمة للحرب التي ادمنها فيما بعد ففي ذلك الوقت كانت ايران كابوس المنطقة حرب ايران وتهديد الامارات وتهديد مضمن للبحرين لا اذكر اسبابة اما عن خارج الخليج في مصر فقصتهم معنا شهيرة لدرجة الا داعي لها وكذا الجزائر التي اعتبرتهم موالين للارهاب يوم ان كان الارهاب طفلا ولنستثني هنا محمد خاتمي من تاريخ التجاهل والبرود في العلاقات العربية الايرانية لانها كانت الفترة الاكثر تقبلا للتعاون الايراني مع المنطقة
وتعقدت الامور اكثر بتولي نجاد - مع اعجابي الشديد بالرجل كشخص اكثر منة سياسة- السلطة في العام الماضي فمن ناحية تيارة المتشدد عظم من فكرة الخطر الإيراني المحتمل ومن الناحية المذهبية فكرة الخطر الشيعي اخذة في التعمق باعنف صورها .. وستتطور اكثر
.
دوما ايران
تفرغ من قراءة التحليلات المطولة بان ايران جني الزجاجة.. فهي تتدخل في شئون العراق وتسعي للاستيلاء علية، تدعم نفوذها داخل لبنان بتطوير قدرات حزب الله، وبالطبع لابد من ذكر سوريا الماضية في تدعيم علاقاتها بايران والضحية القادمة للحجر الامريكي علي مخرفي الشرق الأوسط وتقترب كذلك من الشأن الفلسطيني اضف لهذا امتلاكها لقوة نووية يهدد اول ما يهدد دول الجوار - بلا سبب واضح- وبالطبع لعلو صوت الشيعة وتصريحات نجاد بالقوة الايرانية العظمي التي اثلجت صدور واقلقت صدور طوال العام الماضي
والأسوا كانت ردود الأفعال من الشخصيات الرسمية مثلا ملك الأردن الذي تحدث عن الهلال الشيعي ، والقلق الكويتي من امتلاك ايران لقوة نووية ، وفانتازيا تسليم امريكا العراق في ايدي ايران !!! حسب التصريح السعودي ، واخيرا التصريح الملكي في المحروسة بازدواجية الولاء الشيعي لايران بغض النظر عن جنسيتة تلاة التصريح التاريخي الذي ادلي بة السيد امين السياسات بأن مصر جاهزة للعودة إلى إطلاق برنامجها الذري الذي توقف منتصف الثمانينات بعد شيرنوبيل
المفترض في لعبة البرود السياسي ان يستمر تبادل الزيارات والاتصالات وتدعيم اواصر التعاون او التعايش المفترض مع الكيان الايراني. وان كان كلا الطرفين يعلم جيدا الا تعاون يرجي علي الاطلاق وهذا ما اتعجب لة دوما.. فاذا كنا من سادة التطبيع أليس من الاولي اذن التطبيع مع إيران فمن ناحية ايران تصلح كحائط سد عن المنطقة فعلي الأقل هي تمتلك القوة والنزق اللازمين لالهاء النظر عنا حتي يكتمل البناء اذا كنا اساسا في مرحلة بناء أو علي الاقل لنقل تدعيم علمي نحتاجة بشدة للوصول الي ما وصلت اليه ايران، ومن ناحية أخري هو من باب أمن الطرف فاتخاذها كحليف اقتصادي وتقني لة بعد اخر من باب نزع اسنان عدو محتمل
الحديث عن الهوة العلمية السياسية الديموقراطية الاقتصادية هنا غير مجد اذ لا مجال تقريبا للمقارنة، فشعوب المنطقة اواسط افريقيا لا ارغب في الحديث عنها فالشئون الدخلية هناك اعلي صوتا من أي اعتبار اخر ، الخليج الغني في مواردة فقير في طموحة ، وشمال افريقيا المريض اقتصاديا بلا سبب واضح والمنحدر تماما في حالتنا نحن، لكن الحديث عن امكانية الاستفادة من وجود كيان سابق وانضج سياسيا اعتقد انه جائز في فترة سابقة ، بعد الحديث التليفزيوني لاحمدي نجاد راقبت ردود الأفعال ثمة تعاطف واعجاب يسري بيننا-وهنا ارجو تجنيب الشق المذهبي - تلتة المقارنة الغير متوازنة باحوال المنطقة وحال ايران تحول الي تأييد واضح لسياسات ايران ومشاغباتها.. الم يفكر نظام واحد في تأسيس علاقات افضل مع دولة ان لم تـٌحيـّد الان فلن تحيد علي الإطلاق
اتفقنا او لن نتفق إيران اخترقت المجال العربي لن اقول حلف لكن هناك قوة ما اخذة في التنظيم تتبع الفكر الايراني
فمع الانقسام العربي الأبدي وانعدام الاهداف المشتركة والتعاون السياسي، يمكن لطهران النووية بسهولة أن تتحول إلى المحاور الوحيد للغرب عن الشرق الأوسط، وأن تستعيد في إطار السلطة الإسلامية دور الشاه في المنطقة وفي هذه الحالة سيكون بوسع ايران التي تملك علاقات قوية مع روسيا والصين، أن تفاوض الغرب على تقاسم مناطق النفوذ والمصالح في المنطقة الشرق أوسطية، وليس هناك ما يمنع أن يكون ثمن هذا التفاهم غض النظر عن دعم القضية الفلسطينية .فالمشكلة ليست في التخوف من امتلاك طهران للتقنية النووية، وإنما اسلوب الرد على المخاوف، سواء بمعاداة ايران نفسها اوالانقياد لاستراتيجية أمريكية تضر بمصالح العرب كما تضر بمصالح ايران، والحجة سابقة التجهيز هي ضمان الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العامر، في مواجهة الامتداد الإيراني. فلا تخفي إدارة بوش الأمريكية، التي تتصرف على أنها طرف رئيسي، عزمها على مقاومة المشروع الايراني بالقوة ورغبتها في ان يضم العرب ايديهم الي الامريكان لمواجهة الخطر الايراني. ربما يأمل في تكوين جبهة عربية معادية لايران، تقدم للسياسة الأمريكية الغطاء الذي يمكنه من الاستمرار في سياسه التدخل العسكري في الشرق الاوسط
نقطة اخري احساس القيادات العربية جميعا بفشل اي محاولات لتأسيس امن عربي مشترك يدفعهم للاسف للانقياد للامريكان علي اعتبار ان من ملك العصا ملك الحمي بغض النظر عن اتجاة العصا ذاتها !! علي سبيل حماية المصالح الوطنية الملكية ايا كانت التسمية الخليج طبعا هو المرشح الاقوي لخوض معركة حرب باردة وربما ليست باردة يوما ما فهي صالحة تماما من ناحية التمويل والحمأة المذهبية وهي المدخل الذهبي لهذة الحرب المحتملة فتعبئة المشاعر السنية اقصر طريق ممكن لتدمير حالة الهدوء المترقب الحالية وبما اننا لا نتعلم من اخطائنا فلن يقول عاقل يومها ان هذا يعني تدخل عسكري مشابة لما حدث في العراق
بالرغم من صدق المخاوف التي لا انكرها للحظة سواء ربحت ايران الرهان مع انقسام مجلس الأمن بشأن الأزمة النووية الايرانية، وحققت خطتها لامتلاك سلاح نووي أو تمكنت الولايات المتحدة من عزل ايران وتطبيق تمثيلية التدخل العسكري لتدمير البنية التحتية النووية التي تعمل على تطويرها.السؤال الحقيقي هنا يتعلق بمعرفة ما إذا كان من الممكن للدول العربية اتباع سياسة مستقلة عن السياسة الامريكية تجاه ايران وتقنيتها النووية، أم أنها مضطرة، مهما كانت تقديراتها لحجم المخاطر التي ينطوي عليها، إلى السير في الطريق التي ترسمها الولايات المتحدة المسيطرة للأسف على الأوضاع الاستراتيجية هنا بدعوي الامن الوطني لدول الخليج
وان كانت دعوي الحفاظ علي الامن تلك هي المصدر الرئيسي للخطر الذي يمكن أن يهدد المنطقة باكملها
وثانيا تجارب الامن المشترك الفائتة لا تعني انة لا يمكن اقامة استراتيجية أمنية عربية مستقلة عن الاستراتيجية الامريكية ربما الوقت ملائم لهذا الفكر فواشنطن ذاتها تبحث عن حليف يعينها علي التراجع الامني في المنطقة بسبب الأخطاء التي ارتكبتها وان كانت تمر بمرحلة مراجعة لهذه الاستراتيجية لا اقول انها ستغير الكثير لان هذة السياسات تحدد سلفا وليست ابتكارات حزبية كما نري هنا لكن علي الاقل هذة المرحلة زمنيا ملائمة تماما . فاساسا هذا السعار الامريكي في المنطقة سبب لتنامي طموحات ايران واندفاعها لتطوير قدرتها العسكرية والتقنية وتغلغلها في المنطقة العربية، سياسيا وثقافيا ومذهبيا أيضا
فقط لو استغل العرب الفرصة وبدأوا تكوين سياسة أمنية عربية ولتبدأ بالاتفاق العربي علي المصلحة المشتركة والمفاوضات مع ايران يمكن استيعاب مخاطر تنامي القوة الايرانية من جهة، وتقليل فرص التناحر بين إيران وباقي دول المنطقة من جهة اخري، والهروب من الفخ الامريكي بالسيطرة التامة علي المنطقة والتي يسير فيها بنجاح من جهة ثالثة
هنا اعود لأتذكر تركيا فان تم ما ارجو لن أامن ايضا الا بدخول تركيا طرفا في هذة الاتفاقيات
 
Posted by saso | Permalink |


53 Comments:


  • At 9:25 AM, Blogger مـحـمـد مـفـيـد

    السلام عليكم
    العزيزه / بيور
    عودا حميدا للبوستات المرضيه
    فأيران تختلف عن كل الدول المحيطه بها واعتقد انها من النماذج القلائل التي توجد في المنطقه اجمع وليس بغريب عليها اذا وجدت شخص همه الاول هو الشعب وليس عقد الاتفاقيات والمؤتمرات التي لا تسمن ولا تغني من جوع رغم بعض الملاحظات علي نجاد ليس هو وقتها
    ويكفي صمودها واصرارها علي تحقيق هدفها والتي اصبحت بعبع لامريكا والتي لا تستطيع اي دوله مثيلها في ذلك

    في حفظ الله

     
  • At 12:32 AM, Blogger أجدع واحد في الشارع

    انا مع محمد مفيد
    هو يمكن جاب من الاخر
    بس برده هو وجهة نظرة
    حلوة
    تحياتى

     
  • At 2:00 AM, Blogger أحمــــــــدبــــــــــلال

    أنا كمان موافق على كلام محمد مفيد
    و عامة أنا لا أؤمن بالوحدة الوطنية العربية تلك لأنها تختلف بأختلاف المصالح لكل دولة

     
  • At 4:50 PM, Blogger محمد أبو زيد

    لا أرى مشكلة البتة في أن تكون إيران قوة حقيقية في الشرق الأوسط ، ما دمنا عجزنا نحن عن أن نكون كذلك ، أو تقدمنا في فترة ـ الستينيات تحديدا ـ قبل أن نتراجع ، و بدلا من تعليق عجزنا على شماعة قوة الآخرين يجب أن نعي الدرس جيدا
    إيران قوة عظمى من قديم الأزل ، لمن يحبون أن يقرءوا كتب التاريخ لهم أن يطلعوا على تاريخ بلاد فارس ، وأسهمت كثيرا في تقدم الدولة الاسلامية ، حضاريا ، وعشرات العلماء والمفكرين والفقهاء من بلاد فارس ،
    ماالمشكلة إذن
    المشكلة يا ساسو في أن مصر رضيت أن تكون الجزرة أمام الحمار ، تحركها أميركا ضد إيران من ناحية ، وتمنيها بدور اكبر من ناحية أخرى بحجة الوقوف أما الطموح الشيعي
    فارس ، أو إيران ، دولة قوية ، وأعقد ان هذا في بعض جوانبه يخدم منطقة الشرق ألاوسط ، يحميه على الأقل أمام التوغل الامريكي من بوابة الخليج العربي ،إيران تقوم على الأقل بدور حجر العثرة أمام الطموح الامبريالي الغربي ، الذي يمكن أن يعود إلى المنطقة العربية المجاورة لها

    الحديث عن دور عربي ، يجعلني أضحك حتى البكاء ، أما تركيا يا ساسو ، فهي تبحث فقط عن مكانها في حلم الوحدة الأوروبية

    أما نحن فليرحمنا الله

     
  • At 9:35 PM, Blogger saso

    محمد مفيد

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة يا محمد
    ميرسي يا جميل..مش خلصت البوست عن هيثم حبة جد بقي
    :)
    تختلف لهذا اسميتها الغريب..انا الاخري اختلف مع تجربة ايران نفسها وعلية وصول نجاد للحكم مع اني معجبة بية كشخص جدا ولكني اقيس بالنتائج فاجد كما قلت انت شعب لا يضيع وقتة في اتفاقيات وهمية ووصاية مشبوهة فاقتصاديا ايران تتقدم بنفس سرعة التسليح والاهم انها تحافظ علي هويتها - صحيح بتشنج -لكنها علي الأقل تمتلك هوية وليست لبنان تتارجح ولا تركيا تصطبغ بلون اوروبي

    بما انها بقت بعبع لية مانستغلش دة؟

     
  • At 10:18 PM, Blogger admelmasry

    ساسووو

    عايو اقولك ان طريقة العرض والاسترسال جيدين جدا جدا

    بصراحه انن مش هعلق لاني مش بالقدر الكافي القادر علي ترك تعليق في موضع كهذا

    ولكني فقط اردت ان اسجل مدي اعجابي بطريقة العرض والتناول

     
  • At 1:40 AM, Blogger بين الأمل و اليأس

    ممممممممممممممم
    ايران
    يبقه الشغب
    ايران يبقه الجرأة
    بس ياترى هل مدروسة ولا عايزة تظهر في الصورة

     
  • At 1:47 AM, Blogger saso

    أجدع واحد في الشارع
    وانا مش مختلفة معاة برضة
    تحياتي ليك

     
  • At 6:16 AM, Blogger elkamhawi

    المفروض منزعلش عشان ايران نجحت فى حاجة فشلنا نحن فى ان ننجح فيها وقبلنا بدور الكمبرس فى الموضوع او الشخليلة

     
  • At 6:50 AM, Blogger .:.-=- ELGaZaLy-=-.:.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سيدتى لا ارى اى مشاكل فى ان تحتل ذالك

    الدور الذى لم ولن تلعبة مصر ..طالما ال مبارك فيها

    وايران مش بلد ملهاش حضارة..دى بلاد فارس..العظيمة القديمة...

    انا شايف انها الطريق نحو امة اسلامية حقيقية ...

    والا فليرحمنا الله حقا

     
  • At 12:15 PM, Blogger saso

    أحمدبلال
    كدة احنا تلاتة متفقين وولا حد مختلف .. طيب وانا لا اؤمن بيها برضة .. بس نسميها محاولة ناضجة للتضامن لحد مانشكل قوة تحمي حدودها وعقول شعبها اهم من حدودها

    ينفع في المحاولة دي ندخل ايران كطرف من باب الاستفادة بقدراتها الاقتصادية والتنظيم والتسليح او حتي من باب امن الطرف من ناحيتها
    ؟؟

     
  • At 4:59 PM, Blogger sherif gharib

    و من اعمالكم سلط عليكم
    انا مؤمن جدا بالكلمه ديه
    يعنى ايران و حاكمها لما تكون النيه كلها موجهه لخدمه الشعب بغض النظر عن اى مصالح خارجيه يمكن ان تكون لها منفعه شخصيه بعيده عن مصلحه الشعب
    و تصبح النتيجه لذلك هى حال ايران الان واحده من اقوى دول المنطقه او هى بمثابه الوحش المتربس باى جبهه من المعسكر الشرقى او الغربى
    و هذا بالطبع مختلف تماما عندنا
    حيث تتغلب كل المصالح الشخصيه عن مصالح الشعوب فاصبح الحال على ما هو نحن عليه الان
    فمن اعمالكم سلط عليكم
    تحياتى

     
  • At 7:35 PM, Anonymous Anonymous

    النظام الإيراني يصدر شيئين هامين : البشر ، والثورة!

    الإيرانيون يملأون دول الخليج العربي باحثين عن فرص عمل ، لمتابع كرة القدم أن ينظر إلى العدد الضخم من اللاعبين الإيرانيين المحترفين في الدوري الإماراتي ، رغم احتلال إيران لثلاث جزر إماراتية!

    كل التطمينات التي حاول النظام الإيراني طمأنة العالم العربي بها انهارت فور احتلال العراق ، وعاد تصدير الثورة وتصدير ولاية الفقيه والتدخل في شئون بعض الدول العربية من جديد ..

    الفرق بين مصر عبد الناصر (رغم رفضي التام للناصرية) وإيران أن مصر كانت تساعد الدول العربية على أن تساعد نفسها .. هذا هو أقصى ما كانت تريده مصر الناصرية في ذلك الوقت ، أما إيران فتريد أن تعيد دولة خلافة على طريقتها الخاصة ، بل لعل نقطة تقاطعها مع المتطرفين والمتمذهبين هي فكرة تكوين دولة إسلامية مركزية واحدة ..

    الطريف أن الناصريين الحاليين ، وأنصار الجماعات الدينية والإخوان ، هم من يقود التعاطف والدعاية للنظام الإيراني ، وهذا ليس وليد حرب لبنان الأخيرة بل كان ذلك يحدث قبل سنوات ، وكيف كانت شرائط أنشودات حزب الله اللبناني تصل إلى بلادنا في مصر ، ثم تحولت الدعاية للنظام الإيراني إلى موجة يركبها الجميع ، فمطبوعة "التصوف الإسلامي" ومطبوعات الطرق الصوفية الأخرى ترى على سبيل المثال أن البرنامج النووي الإيراني "أمانة في

     
  • At 7:36 PM, Blogger قلم جاف

    النظام الإيراني يصدر شيئين هامين : البشر ، والثورة!

    الإيرانيون يملأون دول الخليج العربي باحثين عن فرص عمل ، لمتابع كرة القدم أن ينظر إلى العدد الضخم من اللاعبين الإيرانيين المحترفين في الدوري الإماراتي ، رغم احتلال إيران لثلاث جزر إماراتية!

    كل التطمينات التي حاول النظام الإيراني طمأنة العالم العربي بها انهارت فور احتلال العراق ، وعاد تصدير الثورة وتصدير ولاية الفقيه والتدخل في شئون بعض الدول العربية من جديد ..

    الفرق بين مصر عبد الناصر (رغم رفضي التام للناصرية) وإيران أن مصر كانت تساعد الدول العربية على أن تساعد نفسها .. هذا هو أقصى ما كانت تريده مصر الناصرية في ذلك الوقت ، أما إيران فتريد أن تعيد دولة خلافة على طريقتها الخاصة ، بل لعل نقطة تقاطعها مع المتطرفين والمتمذهبين هي فكرة تكوين دولة إسلامية مركزية واحدة ..

    الطريف أن الناصريين الحاليين ، وأنصار الجماعات الدينية والإخوان ، هم من يقود التعاطف والدعاية للنظام الإيراني ، وهذا ليس وليد حرب لبنان الأخيرة بل كان ذلك يحدث قبل سنوات ، وكيف كانت شرائط أنشودات حزب الله اللبناني تصل إلى بلادنا في مصر ، ثم تحولت الدعاية للنظام الإيراني إلى موجة يركبها الجميع ، فمطبوعة "التصوف الإسلامي" ومطبوعات الطرق الصوفية الأخرى ترى على سبيل المثال أن البرنامج النووي الإيراني "أمانة في عنق العالم الإسلامي"!

    هذا بالرغم من التضاد الرهيب بين اليسار والناصرية والتيار الديني والنظام الإيراني (فاليساريون يؤمنون بشدة بالدولة العالمانية ، والاختلافات الأيديولوجية بين فصائل التيار الديني والنظام الإيراني كبيرة)!

    حاول هؤلاء وهم يسيطرون على شريحة كبيرة من الميديا في بلادنا سواء الرسمية وغير الرسمية بتصوير التخوف من "الهلال الشيعي" بأنه وهم يخيف فقط العروش في دول الخليج وأمريكا .. وهذا كلام فارغ لا يساوي ثمن الحبر الذي كتب به ، ففي أفكار الثورة ما يهدد التماسك الاجتماعي والطائفي والديني في أي دولة ، بما فيها مصر التي ظلت قاعدة ثقافية هامة ومؤثرة للإسلام السني في العالم الإسلامي..

    ونسي هؤلاء تحالف هؤلاء مع الجماعات المتطرفة في بعض الفترات ، ودعم محاولة القفز على السلطة في أعقاب اغتيال الرئيس الراحل السادات..ولمن يتعاطف معهم نريد أن نتخيل شكل دولة مدنية حديثة تحكم بنظام ولاية الفقيه!


    ملحوظة : أنا اللي بعت البوست اللي فات وإذا بيا ألاقي البلوج عامله أنونوميوس .. إنتي متأكدة إن دة مش بيتا؟

     
  • At 8:13 PM, Blogger قلم جاف

    تابع البوست السابق :

    فاساسا هذا السعار الامريكي في المنطقة سبب لتنامي طموحات ايران واندفاعها لتطوير قدرتها العسكرية والتقنية وتغلغلها في المنطقة العربية، سياسيا وثقافيا ومذهبيا أيضا

    نفكر مع بعض بصوت عالي :

    هل معنى دة إن إيران بتحاول تستعمل تكنيك "صناعة الذعر" اللي أمريكا بتستعمله؟

    أمريكا بتستعمل نظام الملالي كفزاعة تضمن بيها وجودها العسكري في الخليج ، هل إيران في المقابل بتحاول تقدم نفسها لقوى داخل المجتمعات العربية على إنها الفزاعة اللي تقدر تقاوم التدخل الأمريكي في المنطقة؟

    الاتنين بالتأكيد بيضحكوا علينا..

    وعلشان نقدر نكون ثقافة أمنية قومية عربية لازم الفكر القومي العربي نفسه يتغير ، تبقى فيه شخصية عربية مميزة لا تنحاز لأمريكا ولا لإيران وتمثل نفسها وتبحث عن مصالحها كما يبحث كل خلق الله عن مصلحته..

     
  • At 9:50 PM, Blogger saso

    محمد أبو زيد
    لا مشكلة ان تكون اية دولة عظمي فهي المسئولة عما تصل اليه من انحدار أبدي هنا او تقدم هناك

    اوافقك ..لا علاقة بقوة الاخر وضعفنا نحن ما يزعجني هو عداء معلن لعدو محتمل مثل ايران مقابل مهادنة لعدو بادي العداء مثل امريكا .. مادام التعامل مع الذئب قسري يبقي ذئب ايران زي ذئب امريكا مش هاقول اهون حتي
    الجزرة .. دي فعلا المشكلة عملية مسخ الخليج والعداء الطبيعي مابين الامارات والعراق من ناحية لظروف استراتيجية والسعودية والكويت من ناحية لظروف مذهبية وفرت اسهل الطرق لانبات العداء علي ايد الامركيين وحلفائهم اما عن مصر فتصريحات الحزب الكوميدي الديموقراطي ميتقالش عليها اي تعليق اساسا.. برنامج نووي اي وهلال شيعي اية وانت في وسط لوبي امريكاني اسرائيلي متعانق ومفيش منه اي فرار
    زي ماقلت ودة نفس اللي فكرت فية وانا باكتب ايران قوي والاهم انة يصلح تماما كحائط صد امام التوحش الامريكي القدم من الخليج المحتل فكريا

    لا اتحدث عن دور عربي مثلك اذ نسيت معني هذة الكلمة فيوم كان لدينا دور عربي - ايام الستينات- نلنا كفايتنا من اليمن وغيرها حتي شفينا تماما من اعراض الزعامة لمن يصر علي الاحتفاظ بوضعة والمتاجرة بة احيانا

    ذكرت تركيا فقط لاني اخشي العادة المزمنة بمجرد سيطرة دولة علي مكانة ما في محيط ما ان تبدأ في تقسيم المنطقة نفوذيا ولعبة الاستعمار العتيدة ان نصبح ولاية ثانية

     
  • At 9:52 PM, Blogger saso

    LionKing

    :)
    :))

     
  • At 10:02 PM, Blogger saso

    ادم المصري
    wooooow
    انا دة ؟ ميرسي يا جميل بجد بجد
    يا سلااام قدر ايه بس انت هتتواضع اوي واقعد اقولك لا انت هايل والحاجات دي.. طيب مش قايلة
    :P
    ميرسي جدا جدا يافندم علي رفع المعنويات دة

     
  • At 10:11 PM, Blogger saso

    بين الأمل و اليأس
    mmmm
    ايران
    يبقي قوة في طريقها تبقي عظمي في المنطقة وممكن تتفاوض مع اللي اقوي
    منظمة جدااا
    قايسة قوتها وقوة اللي قصادها ودة كفاية

     
  • At 10:40 PM, Blogger saso

    elkamhawi
    فشلنا جدا .. ومش زعل يمكن يا قمحاوي علي قد ما هو تعجب مش من اللي وصلنا لية م اللي ممكن نستغلة بس احنا زي العادة مش هنستغلة

    لان زي مانت قلت دور الكومبارس اسهل

     
  • At 10:45 PM, Blogger ody911

    ياساسو
    سيبك من السياسة وخليكى فى الأقتصاد
    يا بنتى كيلوا الثوم بقة ب 12 جنية
    شوفلنا حل لدة الأول وبعدين نشوف إيران دى كمان

    على رأى الشاعر
    هم يبكى وهم يضخك وهم يا جمل وهمبرجر

    ألاقيش معاكى سندوشت

    عادى بقة
    أودى

     
  • At 9:22 PM, Blogger ody911

    ساسو
    كل سنة وإنتى طيبة
    وعيد أضحى مبارك
    وعادى برضوا أودى

     
  • At 11:08 PM, Blogger saso

    ELGaZaLy
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
    وانا ليست لدي مشكلة في احتلال ايران لمركز قوة مشكلتي فقط في تجنب سعار مستقبلي وتقسيم ممكن، فقط ابحث عن نزع اسنانها وهي صغيرة السلطة

    دور الزعامة اعتقد اننا شفينا منها بعد ناصر ، عدا اننا لا نملك القوة لاحتلالها يوما ما، فامامنا خمس وعشرون عاما اخري لنصلح ما افسدة النظام الحالي
    ...

    ايران دولة تاريخها عظيم متشدد غالبا، ونظام الشاة يخيفني اكثر لكنة عظيم.. اما عن فكرة امة اسلامية فهنا سنرجع للعبة المذاهب وسنة وشيعة .. وهذة مناقشة ستطول لهذا تجنبتها في البوست قدر ما استطعت، فقط اسأل هل تتقبل انت تواجد اقتصادي وتحالف سياسي بيننا وبين إيران ؟

     
  • At 11:35 PM, Blogger saso

    sherif
    mmm
    يعني انت متفق مع سياسة ايران الداخلية كويس اوي، علي الاقل حكومتهم بتصلح داخليا لتقوي خارجيا مش لعبة تسليح وبس

    الوحش المتربص ... هيا دي اللي عاوزة اوصلها يا شريف لما احنا عارفين اننا ضعفاء اقتصاديا وعسكريا ، الخليج مثلا معندوش قوة دفاع تقريبا واحنا الحمد لله من التسعينات في النازل ليبيا مش عاوزة اعرف حالها العسكري وشمال افريقيا برضة زينا ولبنان وسوريا مستنزفين يعني التواجد الإيراني خطر علينا ومش هنعرف نتفاداة غير من باب المهادنة والتعاون لو امكن لكن احنا مصرين نخلق عدو جديد لية معرفش

    من اعمالنا طيب لو حبينا نغير اعمالنا دي ماحنا مش هنعرف .. انت تملك اي سلطة علي حكومتك اللي بتطالب بتغيير 34 مادة دستورية مرة واحدة
    ربنا يكون في عوننا في اللي جاي

     
  • At 3:49 AM, Blogger VEЯŎ

    kol sana we 2nty taeba ya sasoooooooooooooooooooo :)

     
  • At 8:15 PM, Blogger بعدك على بالى

    كل سنة وانت جميلة ، متوازنه ، ناجحه وقادرة على تحقيق كل احلامك
    عيد سعيد عليك وعلى كل محبيك وعائلتك

    تحياتى ياقطة التدوين المميزة

     
  • At 8:30 PM, Blogger mariam

    kol sana w enty tayeba ya amar
    w 3eed sa3eed
    w sana sa3eeda

     
  • At 9:05 PM, Blogger Racha Khoury

    كل سنة وانت طيبة يا جميلة
    ويا رب تتحقق كل احلامك ..

    kisses

     
  • At 9:07 PM, Blogger Fantastic Logos

    يا ساسو كل سنه وانت طيبه انا بقولك اهو

     
  • At 11:39 PM, Blogger saso

    قلم جاف
    علي الاقل لديهم ما يصدروة ،نحن نصدر البشر فقط

    عن أمر العراق تعال نفكر فيها مرة اخري، انت شعب مؤمن بثورة ومؤمن طبعا بمذهب وتملك فرضة ناهيك عن تمسح الحليف السوري وانقلابة علي حلفائة السابقين اللي هما احنا والسعودية رواد التنسيق العربي ومائدة الحوار التي لا يجلس عليها غيرنا زد علية انها فرصة لتهميش السنة واعلاء كلمة الشيعة وبهذا تجد وازع مذهبي واخر عسكري باحياء نظام الشاة والولاية واخر اقتصادي بالطبع.. الن يكون الوضع بما هو علية من تدني بالمغري لك لفرض مذهبك وثقافتك وسياستك واقتصادك يسمحان تماما بذلك؟
    ان هذا تماما ما يجعلني اتساءل ان كنت لا استطيع مقاومة او صد او مواجهة عدو محتمل متربص كما قال شريف في التعليق السابق، ما يمنعني من مهادنتة بلا خسائر لمواجهة عدو بادي العداء مثل امريكا وحليفتها وحلفاء تسعي لكسبهم

    الفرق بين مصر ناصر وإيران ان ناصر شاء أم ابي كان يتبع صلب مبادئ الفكر الشيوعي التي حقنتة بها روسيا يوم كان هناك اتحاد سوفييتي يساعد افريقيا علي التحرر بوجوب مساعدة الاخرين بلا سبب واضح فهو حتي لا يحاول فرض افكارة السياسية ولا يسعي لتواجد جيواستراتيجي والأكثر انة كان مريض بالزعامة التي كما قلت شفينا منها للأبد أما ايران فأهدافها واضحة ومعلنة تريد الزعامة وتصدير الثورة الإسلامية

    عن الناصريين الحاليين الذين لن افهمهم ابدا فمثلك لا أفهم سر تعاطفهم مع النظام الايراني فانا غاية ماتمناة ان أأمن طرفهم أن اعجب بتطبيقاتهم التقنية ولا شئ اخر ناهيك عن فكرة التشدد الديني التي يوهمونا انهم ضده علي طول الخط

    حين تحدث العاقل عندنا عن الهلال الشيعي راقبت ردود الفعل في صمت .. اكثر من ثمانون بالمئة يدافع تماما عن إيران باعتبارها المُخلّص،، بينما انا اعرف انني في غاية التفاؤل ان قنعت بتحييدها التام ولا احلم بان نبقي كما نحن -ونحن بهذا السوء كما تعرف- في طل تنامي الوجود الايراني الإعلامي والديني وعموما فانا أخشي الصدام الديني المتوقع تماما بتدخل ايران في شئون جاراتها وانتظر الصدام اللبناني كل صباح

    اما عن الوضع هنا في مصر فقد اعتدت الا اقلق فقرارات ونوايا الاحزاب عديمة التاثير لا تعني سوي سطور جديدة في جريدة لا يقرأها سوي عشرون ولا يهتم سوي عشرا ولا يتذكر ما جاء فيها الا خمس علي اكثر تقدير
    ناهيك عن الانقلابات السريعة جدا داخلها فالاحزاب والافكار تموت بموت مؤسسيها او المتحدثين باسمها فلا تقلق
    .
    ..

    أسفة علي اللي حصل، انا مبقتش باعرف افتح بلوجر اساسا غير صدفة بس عِند بقي مش عاوزة احولة.. متهيالي بيتا خلص وبقي طبيعي مش تجريبي ودة اللي عامل المشاكل

     
  • At 12:11 AM, Blogger saso

    قلم جاف
    تابع الكومينت السابق

    نفكر بصوت عالي
    إيران تتكلم أقل من السيل الدعائي الأمريكي، فايران لم تعلنها واضحة بانها ستخلي المنطقة من الخطر الآخر لكن هل تعتقد انها اكتسبت دورها في سوريا بدون هذا الوعز علي الإطلاق؟ فسوريا اساسا كنت اتوقع ان تحارب قبل لبنان لكنها فجاة ارتمت في احضان ايران، كذلك الاحزاب كما قلت انت هل هذة فقط رؤية الاطراف الاخري ولم تذكر ايران هذا ولو ضمنا
    علي اية حال هذة ليست النقطة، كلاهما تضحكان علينا..لكن من يمكنك الاستفادة منة او ان تأمن جانبة او تحيدة او تنتصر علية او تهادنة او تبدي لة العداء هي لعبة السياسة فالسياسة كما تعلم بلا خلاق

    عن تغيير الفكر العربي مرحليا ببساطة غير ممكن ،،نعود لدائرة الخليج التابع تماما لسيطرة الامريكان وشمال افريقيا ...الخ
    شخصية عربية لا تنحاز ، ربما نحن لا نملك الآن ترف الاستقلال الفكري..لانة ببساطة يستدعي ان نتحد فكريا والفروق اتسعت بيننا منذ كامب دايفيد كما تعرف ولم يعد من الممكن التظاهر باننا في انسجام ولم نتخذ موقفا موحدا يذكر، والأسوا ان استنجاد الخليج بالرمضاء من النار هو اساس ما وصلنا الية من تدخل غربي، وكرد فعل مضاد لهاث ايراني
    نحن لا نبحث عن مصلحتنا .. لان كلمة "نحن "غير موجودة اساسا

     
  • At 12:28 AM, Blogger saso

    ody
    انت اية اللي عرفك سعر التوم يا اودي، الحاجات دي أسرار
    ماهو كلة داخل في بعضة للاسف هنتعدل جوة شكلنا هيبقي كويس برة طيب يبقي لينا كلمة برة علشان نتعدل جوة..بس الاتنين بايظين

    على رأى الشاعر
    هم يبكى وهم يضحك وهم يا جمل وهمبرجر
    !!!
    وكما بتقرا شعر؟
    الحاجات دي ممنوعة في المملكة
    معايا سندوتشات ماتقلقش عيد بقي وفي اكل
    ملحوظة : عيد بقي تختلف عن عادي بقي
    :)

     
  • At 12:37 AM, Blogger saso

    ody911
    اووودي
    كل سنة وانت طيب
    عيد اضحي. ممممممم مبارك
    وهابي نيو يير
    :)

     
  • At 12:41 AM, Blogger saso

    vero

    wenta tayeb ya a7la verooo
    :)

     
  • At 12:43 AM, Blogger saso

    بعدك على بالى

    عيد سعيد عليكي يا ارق المدونين
    وتفضلي دايما دايما متفائلة يارب
    كل سنة وانتي احلي من الاول كمان

     
  • At 12:44 AM, Blogger saso

    mano
    kol sana w enty tayebba ya a7la manoo :)

     
  • At 12:50 AM, Blogger saso

    Rasha
    كل سنة وانتي طيبة يا رشا
    ميرسي علي الدعوة دي حلوة اوي
    :)

     
  • At 12:51 AM, Blogger saso

    LionKing™
    وكل سنة وانت طيب يا احمد .. بتزعق ليه طيب ؟
    :D

     
  • At 2:19 PM, Blogger ayman_elgendy

    كل عام وانت بخير يا ساسو

    :))

    خالص التعازي لأم صديقتك وربنا يصبرها

    هاأنذا أعود من رحلتي خلال ادغال الجندية المصرية لأجدك ما زلتي تغوصين وضيوفك الكرام في التحليلات الداخلية والخارجية....لن أزيد عن ما تم عرضه من خلالك او من خلال المعلقين ولكن ما احب ان اضيفه انه بغض النظر عن التصور الشعبي للصراع بين امريكا وايران كصراع ديني ايدرولوجي فأيران كدولة تاريخيا وجغرافيا وكموارد بشرية او طبيعية تستحق ان يكون لها دور اقليمي وهو ما تسعي اليه من االسبعينات حتي الآن ولكنها لم تظهر علي الساحة الأعلامية لتصير مجال للحديث الا بعد نشاطها النووي وهو ما يراه البعض حقاً لها بدون التصور التآمري بخطورة امتلاك دولة كأيران لسلاح نووي علي الدولة المحيطة بها خاصاً دول الخليج..أري في هذا التصور تغافل كبير عن الدور الحقيقي لسياسة امريكا لتأمين مصالحها في تلك المنطقة وبالتالي النظم الخليجية التابعة لها...فحتي لو لم يكن هناك خوف حقيقي من ايران النووية فعلي دول الخليج ان تطيع اوامر الكوماندا الامريكي في معاملة ايران كدولة معادية حتي لو مدت ايران يد الصداقة لدول الخليج او لمصر لن يكون ردة فعلهم الا بالرفض ليس من منطق الخوف ولكن من منطق الولاء للمصلحة الامريكية العليا في ازالة الخطر اما بتطويق او ازالة الانظمة التي تهدد مشروع الهيمنة الامريكية

    تحياتي

     
  • At 3:31 PM, Blogger Fantastic Logos

    ساسو
    :D :D :D

    طبعا انت عارفا انا بضحك ليه
    :)

    بس انا مبزعقش ولا حاجة
    دا يمكن انت كنت واقفا قريب ولا حاجة

    عموما اهو

    كل سنه وانت طيبه
    هسسسسسس بالراحة خالص

     
  • At 3:32 PM, Blogger Fantastic Logos

    ساسو
    :D :D :D

    طبعا انت عارفا انا بضحك ليه
    :)

    بس انا مبزعقش ولا حاجة
    دا يمكن انت كنت واقفا قريب ولا حاجة

    عموما اهو

    كل سنه وانت طيبه
    هسسسسسس بالراحة خالص

     
  • At 3:35 PM, Blogger Fantastic Logos

    ساسو
    :D :D :D

    طبعا انت عارفا انا بضحك ليه
    :)

    بس انا مبزعقش ولا حاجة
    دا يمكن انت كنت واقفا قريب ولا حاجة

    عموما اهو

    كل سنه وانت طيبه
    هسسسسسس بالراحة خالص

     
  • At 3:37 PM, Blogger Fantastic Logos

    ساسو
    :D :D :D

    طبعا انت عارفا انا بضحك ليه
    :)

    بس انا مبزعقش ولا حاجة
    دا يمكن انت كنت واقفا قريب ولا حاجة

    عموما اهو

    كل سنه وانت طيبه
    هسسسسسس بالراحة خالص

     
  • At 8:42 PM, Blogger saso

    ayman
    yaaaaaaaaaaaaaaaaaaah
    حمد للة علي سلامتك
    كل سنة وانت طيب

    اللة يرحمها ويقدّر البنت تتغلب علي حزنها

    حمد للة علي سلامتك من رحلتك ، اسعدتني جدا اضافتك

    ايران كدولة تملك كل مقومات الزعامة من توحد الفكر والموارد والدافع ودي المشكلة اننا أضعف من ان نقاوم فرادي اي غزو عقلي او عسكري والاسوا اننا لم نتفق منذ كامب دايفيد علي اية شئ، اذن فرصتنا الوحيدة هي تحييدها الآن خاصة ان السيطرة الامريكية علي الخليج الواهن تفرض علية فكرة العداء الصريح لايران
    ولا زلت لا افهم سر أفضلية التقدم الامريكي علي التقدم الايراني فكلاهما يملك ويقدر علي العداء فلم هذا افضل من ذاك

     
  • At 12:55 AM, Blogger Diyaa'

    متوحدوش بأمر من أمريكا و متوحدين بأمر من أمريكا والمقاييس دايما غلط
    من أيام معاوية بن أبو سفيان دايما المقاييس غلط إلا من رحم ربي
    ربنا يهدي اللي علي الكرسي ويعرف ان اللي بيلعب مع التعبان بيتلسع منه في الأخر
    كل سنة و أنتي طيبة

     
  • At 10:50 AM, Blogger saso

    Diyaa'
    متوحدوش من زمان ومبقاش ينفع يتوحدوا زي حلم الستينات علي الأقل يتفقوا
    مع التعبان نتفق ان في اكتر من تعبان بس تعبان متسلم لية خالص وتعبان مستهاب ومستبعد تماما مع ان كلاهما خطر

    كل سنة وانت طيب يا ضياء
    :)

     
  • At 10:31 PM, Blogger Diyaa'

    وإنتي طيبة ..كان بودي أرد بتركيز أكبر ...بس الظروف صعبة حبة بس قريب هيكون فيه خير
    سلام ومش فهمت موضوع التعبان

     
  • At 6:48 AM, Blogger .:.-=- ELGaZaLy-=-.:.

    كل سنة وانتى طيبة يا ساسو

     
  • At 1:50 PM, Blogger saso

    diyaa'

    ربنا معاك يارب وكل حاجة تبقي كويسة
    التعبان دة كان تعبيرك "ربنا يهدي اللي علي الكرسي ويعرف ان اللي بيلعب مع التعبان بيتلسع منه في الأخر"فقلت ان دة تعبان ودة تعبان لية تعبان "امريكي "مستسلم لتواجدة تماما والتعبان الاخر "الايراني" مستهاب والتعامل معاة في اضيق حدود ما الاتنين نفس الخطر

     
  • At 1:55 PM, Blogger saso

    ELGaZaLy

    كل سنة وانت طيب
    :))

     
  • At 1:15 AM, Blogger elgharep

    لفترة كنت أتعاطف مع أيران تلك الدولة الممانعة للولايات المتحدة الى أن حدث أعدام صدام بهذا الشكل المقزز والمنحيوانى تلك الدولة أستباحت العراق ولا تؤمن الا بالأستأثار وتصدير الفكرة الشيعية الفيروسية المتطرفة
    هذه هى أيران فى نظرى الأن
    الغريب

     
  • At 5:02 PM, Blogger saso

    elgharep
    انا ماتعاطفتش معاهم عمري..يمكن من باب الرغبة في الفرجة بافرح لما تدور محاورات ما بين نجاد والسلطة المتوحشة لامريكا

    هاقتبس جزء من ردي علي تعليق سابق:عن أمر العراق تعال نفكر فيها مرة اخري، انت شعب مؤمن بثورة ومؤمن طبعا بمذهب وتملك فرضة ناهيك عن تمسح الحليف السوري وانقلابة علي حلفائة السابقين اللي هما احنا والسعودية رواد التنسيق العربي ومائدة الحوار التي لا يجلس عليها غيرنا زد علية انها فرصة لتهميش السنة واعلاء كلمة الشيعة وبهذا تجد وازع مذهبي واخر عسكري باحياء نظام الشاة والولاية واخر اقتصادي بالطبع.. الن يكون الوضع بما هو علية من تدني بالمغري لك لفرض مذهبك وثقافتك وسياستك واقتصادك يسمحان تماما بذلك؟

    فكرة التأثير فيمن حولك ذاتها ليست وحدها المشكلة فهي متوقعة علي أية حال.. خليج السبعينات هل هو خليج التسعينات بعد احتلالة المقنع من قبل امريكا؟ لا اعتقد
    فان كان كلاهما كذلك فلماذا نحقق رغبة الامريكان في تجنب إيران تماما

     
  • At 3:40 PM, Blogger ألِف

    طيب،ما رأيك في ,هذا النوع من المخاوف

     
Cheer Up It's Spring Time is dedicated and designed by ferekico Special thanks and real appreciation for ferekico